لمع من أهالي طبرية عدد كبير من الشخصيات التي كان لها شأن مهم في العلم والفكر والاقتصاد في العالم العربي. ومن بين هؤلاء اشتهر كل من:
1 ـ أسعد نصر الذي حـــاز الدكــتوراه في الإحصاء وأصبح مديراً عاماً لشركة طيران الشرق الأوسط في بيروت.
2 ـ حسيب الصباغ الذي ولد في طبرية (البعض يعتقد أنه ولد في صفد)، وتمكن مع ابن خاله سعيد خوري من تأسيس «شركة اتحاد المقاولين» 222.
3 ـ سعيد خوري المولود في صفد لأسرة طبرانية كانت تمضي الشتاء في طبرية لدفئها، والصيف في صفد لبرودتها. وقد أسس سعيد خوري شركة اتحاد المقاولين مع حسيب الصباغ وكامل عبد الرحمن التي عملت في قطاع النفط والبتروكيماويات وأحواض السفن والمقاولات.
3 ـ فايز صايغ وتوفيق صايغ ويوسف صايغ الذين لمعوا في مجالات متنوعة. ففايز كان أحد أبرز رجال الحزب السوري القومي الاجتماعي في زمن مؤسسه انطون سعادة. وتوفيق أحد أبرز شعراء الحداثة العرب. ويوسف واحد من أبرع المفكرين الاقتصاديين العرب.
4 ـ مروان خرطبيل الذي لمع في أثناء ترؤسه اتحاد الطلاب العرب في الولايات المتحدة الأميركية، وعمل في شركة الكات CAT التي أسسها في عكا النائب اللبناني إميل بستاني. وقــد أصـــبح مروان خرطـــبيل المســؤول الأول عن تنظيم حزب البعث في لبنان، وتوفي مع إميل بستاني ونمر طوقان عندما سقطت طائرة البستاني في البحر قبالة مدينة بيروت. ومروان خرطبيل هو ابن وديعة قدورة خرطبيل من بيروت، التي كرست حياتها للقضية الفلـــسطينية، وأسست الاتحاد النسائي العربي الفلسطيني، ودار إسعاد الطفولة في سوق الغرب.