لم يكتب أحد عن قطاع غزة بصورة شاملة وعلمية. والكتابات المتناثرة هنا وهناك إنما هي، في معظمها، كتابات جزئية وآنية، وسرعان ما تتقادم معلوماتها وتصبح، بعد فترة من الزمن، من دون فائدة. كذلك لم يكتب أحد خارج فلسطين عن الإمكانات الاقتصادية لقطاع غزة على الرغم من كثرة الكلام على مكامن الغاز في المياه الإقليمية قبالة غزة. ولا يوجد كتاب علمي مهم عن غزة يستحق الالتفات إليه في ما عدا بعض التقارير الإحصائية التي تصدرها هيئات أو وكالات أو مراكز بحوث ذات صلة. وفي ما يلي بعض المعطيات الجغرافية والديمغرافية والاقتصادية والسياسية:
÷ في سنة 2000 اكتشفت شركة «بريتش غاز (BG) أول حقل للغاز في المياه الإقليمية المواجهة لغزة، وقُدِّر الاحتياطي بنحو 1,2 تريليون قدم مكعب (36 مليار متر مكعب). وحتى اليوم لم يتم اتخاذ أي قرار لتطوير هذا الحقل والشروع في الإنتاج، والسبب هو رفض إسرائيل ذلك، وعدم قدرة حركة حماس على توقيع عقود في هذا الشأن لعدم امتلاكها شرعية دولية، والانقسام الفلسطيني ـ الفلسطيني الذي يعيق قدرة السلطة الفلسطينية الشرعية على توقيع مثل هذه العقود. ومن المعروف ان الضفة الغربية تعتمد على إسرائيل في استهلاك الكهرباء (عدا مدينة أريحا التي تُجر الكهرباء إليها من الأردن)، ويعتمد قطاع غزة على إسرائيل أيضاً في استهلاك الكهرباء، وعلى محطة إنتاج فلسطينية تعمل بالديزل الذي يصل إليها من إسرائيل.
÷ مساحة قطاع غزة 360 كم2 أو 1,3% من مساحة فلسطين. وأبعاده هي: 45 كم طولاً، و12,5 كم عرضاً عند الطرف الجنوبي، وفي أضيق نقطة له يبلغ العرض نحو 5,5 كم.
÷ 29% من مساحة القطاع صالحة للزراعة، و50% منها عبارة عن كثبان رملية، و21% منها تزرع بمحاصيل دائمة (أشجار).
÷ يبلغ عدد السكان نحو 1,6 مليون نسمة، ومعدل النمو السكاني يقارب 3,5%، ومعدل الولادات نحو 38 ولادة لكل ألف شخص، ومعدل الخصوبة 5,2 أطفال لكل امرأة.
÷ تبلغ كثافة السكان 4160 شخصاً في الكيلومتر الواحد.
÷ تصل كثافة السكان في المخيمات إلى نحو 75 ألف شخص في الكيلومتر الواحد.
÷ في قطاع غزة ثمانية مخيمات هي: جباليا، رفح، الشاطئ، خان يونس، النصيرات، البريج، المغازي، دير البلح.
÷ في القطاع خمس مدن هي: غزة، خان يونس، رفح، جباليا، دير البلح.
÷ انسحبت القوات الإسرائيلية من قطاع غزة في آب 2005.
÷ عدد نقاط العبور من وإلى القطاع هو ست نقاط: إثنتان للأشخاص هما: إيرز (للعبور إلى إسرائيل) ورفح (للعبور إلى مصر)، وأربع نقاط للسلع الاستهلاكية هي: كارني (للبضائع)، ناحال عوز (للوقود)، سوفا (للحبوب)، كرم أبو سالم (للبضائع).
÷ تسمح إسرائيل لأهالي غزة بالصيد حتى مسافة 20 ميلاً بحرياً، لكن هذه المسافة تتقلص أحياناً إلى ستة أميال بحرية.