| 

• "قانون القاصر"
أقرّت اللجنة الوزارية الإسرائيلية لشؤون التشريع مشروع القانون الذي قدمته وزيرة القضاء إيليت شاكيد والقاضي بتعديل قانون "القاصر" بما يسمح للمحاكم الإسرائيلية بفرض عقوبة السجن الفعلي على القاصر /ة الفلسطيني /ة دون 14 عاماً، وتتم الإدانة بـ "ارتكاب فعل القتل" بالسجن الفعلي، على أن يجري تنفيذ العقوبة بعد بلوغ السن القانونية.
وزارة الخارجية الفلسطينية أدانت القرار، مؤكدةً أن مشروع هذا القانون غير معمول به في أية دولة في العالم، كونه يتناقض مع جوهر المبادئ والمواثيق الدولية.

• الطفل أبو لطيفة بريء
أصدرت محكمة الاحتلال العسكرية في سجن عوفر قراراً بتبرئة الطفل عبد الله أبو لطيفة (14 عاماً - مخيم قلنديا، شمال القدس)، بعد أكثر من ثلاثة أشهرٍ على اعتقاله من دون أدلّة تدينه بتهمة.
وأوضح محامي "نادي الأسير" أكرم سمارة أن القرار جاء بعد تقديم مرافعات عدّة تفنّد لائحة الاتّهام التي أصدرها الاحتلال بحقّ الطفل أبو لطيفة، والمكوّنة من ستة بنود محورها ضرب حجارة، لافتاً إلى أن المحكمة أعطت النيابة مدة 72 ساعة لاستئناف القرار.
يذكر أن الطفل أبو لطيفة معتقل منذ 18 كانون الأول 2015.

• فقد ذاكرته في السجن
فقد الأسير محمد الشلالدة ذاكرته (24 عاماً - من بلدة سعير في قضاء الخليل)، بعد إصابته بالرصاص الحي بالرأس والبطن ودخوله في غيبوبة لمدة شهرين. وهو راهناً في مستشفى "الرملة" الإسرائيلي، حسبما أكدت "هيئة شؤون الأسرى والمحررين".
وقال محامي الهيئة فادي عبيدات إن الشلالدة لا يتذكر ما حصل معه منذ دخوله في غيبوبته، ولا تقدم له مصلحة معتقلات الاحتلال سوى المسكنات. وقد تمكّن الشلالدة أخيراً من المشي والحركة، ولكن ذاكرته ضعيفة.

• اعتقال 100 عامل
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 100 عامل فلسطيني بمصنع في بلدة "شقيب السلام" قرب مدينة بئر السبع المحتلة. وزعمت أن العمال الفلسطينيين لا يحملون تصاريح تخولهم للعمل في إسرائيل، وأن وجودهم في المصنع كان بصورةٍ غير قانونية.


• فاصل صوتي
اهتمت الشابة لمى رأفت بقصص الأسرى، فاختارت أن تسجّل بصوتها مقتطفات من رسائل الأسير وليد أبو دقّة، وهو في الأسر منذ العام 1986، ثم تنشر الرسالة الصوتية عبر موقع "ساوند كلاود".
ومن نص الرسالة: "أنت لست مستهدفًا ككائن سياسي بالدرجة الأولى، وأنت لست مستهدفًا ككائن ديني أو كائن استهلاكي تمنع عنه ملذات الحياة المادية. قد تتبنى أي قناعة سياسية تريد ويمكنك أن تمارس شعائرك الدينية، وقد يتوفر لك الكثير من الاحتياجات الاستهلاكية، لكن يبقى المستهدف بالدرجة الأولى الكائن الاجتماعي والإنسان فيك".
رابط المقطع الصوتي: https://soundcloud.com/lama-dalbah/waleed

• كيف تواجه تعرُّضَك للاعتقال؟
أنتجت مؤسسة "الضمير" لرعاية الأسير وحقوق الإنسان شريطاً مصوّراً ضمن برنامج "اعرف حقوقك"، لرفع الوعي في المجتمع الفلسطيني حول قضية الاعتقال والإجراءات المنوطة به، والتعريف بكافة السياسات التي تنتهجها قوات الاحتلال بحق المعتقل /ة الفلسطيني /ة في أثناء الاعتقال والتحقيق والمحاكمة.
الرابط: https://www.youtube.com/watch?v=3WF-dvKLc5Y

// صورة العدد
ملصق يعود إلى العام 1983، نشره "الاتحاد العام للفنانين الفلسطينيين" و "منظمة التحرير الفلسطينية" لمناسبة يوم الأرض، ضمن معرض للوحات فنانين /ات يافعين /ات من منطقة البقاع في لبنان.